Tuesday, March 31, 2009

تفقد الإمام أحوال رعيته



من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

{ وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ } [النمل:20]

فيه دليل على تفقد الإمام أحوال رعيته، والمحافظة عليهم، فانظر إلى الهدهد مع صغره: كيف لم يخف حاله على سليمان، فكيف بما هو أعظم؟ ويرحم الله عمر فإنه كان على سيرته، قال : لو أن سخلة على شاطئ الفرات أخذها الذئب ليسألن عنها عمر.

[القرطبي]

التجربة

من رسائل جوال المتميزة
بإشراف الدكتورة نوال العيد حفظها الله

التجربة رصيد ضخم تصقل مواهب المرء، وتزيده خبرة وحنكة، ومن خلال التجارب تقوّم الأمور، وتوزن بميزانها الصحيح، فهي فرع عن العلم، ومدرسة عريقة، يتخرج منها عقلاء الرجال، والعلم الشامل هو الذي يجمع بين التلقي والتجربة، تأملي: " وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا "

فلا تستهيني بما تمرين به من تجارب، ولا تستخفي بأصحاب الخبرات !

ألم تر أن العقل زين لأهله * ولكن تمام العقل طول التجارب .

بعثت به الرسل

من رسائل جوال طريق الحقيقة
[باقة طريق الحقيقة]

" الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، هو الذي بعثت به الرسل " ابن تيمية

لماذا كانت المعصية شيئا عظيما ؟

مشاركة من الأخت الكريمة : أم محمد
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

المعصية في ذاتها شيء عظيم لأنها مخالفة لأمر الرب الإله الذي لا إله إلا هو، خالق السموات والأرض، وخالق كل شيء، وهو رب كل شيء ومليكه الذي خضع له كل شيء، وذل له كل شيء، فهو القاهر فوق عباده، وهو الحكيم الخبير الذي لا يغيب عنه من شؤون عباده صغير ولا كبير.. فهو القائم على كل نفس بما كسبت، والذي لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض... الذي تخافـه الملائكة العظام الكرام، وتكاد السموات أن يتفطرن من فوقهن فرقاً وخوفاً منه.

والذي يكرم من شاء من خلقه وعباده فلا يكون لإكرامه منتهى ولا لعطائه حد. ويهين من شاء من خلقــه، فلا تكون لإهانته مثيل، ويعذب من أراد من عبيده فلا يكون لعذابه نهاية، ولا لعذابه شبيه
{فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ * وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ}.
[الفجر:25-26]

[من كتاب كلمات مختارة]

Monday, March 30, 2009

لا يأتي بخير



من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

كثير من الناس يلجأ إلى النذر عند تأزم أمر ما عنده، وقد ثبت في الحديث أنه لا يأتي بخير،
ومصداق ذلك في القرآن:

{ وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُم مِّن

فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ

اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ } [التوبة:75-77].

[د.محمد الخضيري]

رزق القلوب

من رسائل جوال المتميزة
بإشراف الدكتورة نوال العيد حفظها الله

نرفع أيدينا إلى السماء ونطلب من الرزاق رزق الأبدان لنا ولمن نحب، ونغفل عن نوع ثان من أنواع الرزق، ذلك أن رزقه نوعان:

- رزق عام يشمل البر والفاجر وهو رزق الأبدان.

- ورزق خاص وهو رزق القلوب وتغذيتها بالعلم والإيمان، والرزق الحلال الذي يعين على صلاح الدين، وهذا خاص بالمؤمنين على مراتبهم منه بحسب ما تقتضيه حكمته ورحمته.

فهلا استشعرت رزق القلوب لك ولمن تحبين حينما ترفعين يديك إلى السماء، وتقولين: اللهم ارزقني!

حب الله

مشاركة من الأخت الحبيبة : مروة
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

السعادة الحقيقية لا يشعر بها إلا من تغلغل " حب الله " في قلبه ..

Sunday, March 29, 2009

لاشك أنه ألمّ بك مرض

من رسائل جوال المتميزة
بإشراف الدكتورة نوال العيد حفظها الله

لاشك أنه ألمّ بك مرض، أو رأيت مرض من تحبين ممن حولك، ولعلك في تلك الساعة غفلت عن اسم عظيم من أسماء الله الذي يقتضي معناه أنه كاشف الكربات، ومنزل الدواء والشفاء على بدنك وقلبك، فكان رسول الله إذا أتى مريضا قال ( اذهب البأس رب الناس اشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما) الصحيحة(1537)

فتضرعي باسم الله الشافي سائلة شفاء أمراض الأبدان، وقبلها أمراض القلوب، وثقي تمام الثقة بمن أنزلت حاجتك به سبحانه!

الاستدلال بالأثر على المؤثر



من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

لما احتج قوم عاد بقولهم :

{ مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً }

قيل لهم :

{ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً } [فصلت:15]

وهكذا كل ما في المخلوقات من قوة وشدة تدل على أن الله أقوى وأشد، وما فيها من علم يدل على أن الله أعلم، وما فيها من علم وحياة يدل على أن الله أولى بالعلم والحياة، فمن تمام الحجة الاستدلال بالأثر على المؤثر.

[ابن تيمية]

كلمة

مشاركة من الأخت الحبيبة : المهاجرة
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

يقول بعضهم :
أسكتتني كلمة عبدالله بن مسعود عشرين سنة، حيث يقول : "من كان كلامه لا يوافق فعله، فإنما يوبخ نفسه"
فنسأل الله السلامة ..

Saturday, March 28, 2009

أعظم المعاقبة



من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

إذا تأملت قول ابن الجوزي:
"أعظم المعاقبة أن لا يحس المعاقب بالعقوبة، وأشد من ذلك أن يقع في السرور بما هو عقوبة؛
كالفرح بالمال الحرام، والتمكن من الذنوب، ومن هذه حاله لا يفوز بطاعة"، وجدت شاهده في قوله تعالى:

{ أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ } [الأعراف:100]

[سليمان الماجد]

انتصار العقيدة على حب الدنيا

مشاركة من الأخ الكريم : أبو البراء
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

إن الناس جميعا يموتون ..
وتختلف الأسباب ..
ولكن الناس جميعا لا ينتصرون ولا يرتفعون إلا بعقيدة وسنة رسولنا صلى الله عليه وسلم ..

Friday, March 27, 2009

من أبكاه علمه فهو العالم

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

قال سفيان الثوري:

من أبكاه علمه فهو العالم؛ فإن الله تعالى يقول:

{ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا } (الإسراء:107)،

وقال تعالى:

{ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا } (مريم:58)

أفضل المعاملة

من رسائل جوال طريق الحقيقة
[باقة طريق الحقيقة]

قال بعض الحكماء : عامل سائر الناس بالإنصاف ، وعامل المؤمنين بالإيثار .

الحلال بين ، والحرام بين

مشاركة من الأخ الكريم : أبو عمر المصري
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما مشتبهات ، لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى ؛ يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب"

Thursday, March 26, 2009

الشاكر والكفور

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

في قوله تعالى:
{ إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا } [الإنسان:3]

جمع بين الشاكر والكفور، ولم يقل: إما شكورا وإما كفورا، مع اجتماعهما في صيغة المبالغة،
فنفى المبالغة في الشكر، وأثبتها في الكفر؛ لأن شكر الله تعالى لا يؤدى مهما كثر، فانتفت عنه المبالغة، ولم تنتف عن الكفر المبالغة، فإن أقل الكفر مع كثرة النعم على العبد يكون جحودا عظيما لتلك النعم.

[القرطبي]

الجانب الطيب والمشرق

مشاركة من الأخت الحبيبة : المهاجرة
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

لنحاول تلمس الجانب الطيب والمشرق في نفوس الناس ..
ابدأهم بالسلام والمصافحة ..
اجتنب البرود والجفاء ..
وابن جسور الثقة بينك وبينهم ..
عندها سترى كيف تتفجر ينابيع الخير في نفوسهم ..
[د. إبراهيم الدويش]

Wednesday, March 25, 2009

صورة تتكرر في كل عصر

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

{ يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا } [الجاثية:8]

وهذه الصورة البغيضة - مع أنها صورة فريق من المشركين في مكة - إلا أنها تتكرر في كل عصر، فكم في الناس من يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كأن لم يسمعها ؟!
لأنها لا توافق هواه، ولا تسير مع مألوفه، ولا تتمشى له مع اتجاه!

مسلماً و مؤمناً

من رسائل جوال طريق الحقيقة
[باقة طريق الحقيقة]

"وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما" الألباني

لا تيأس

من رسائل جوال المتميزة
بإشراف الدكتورة نوال العيد حفظها الله

لا تيأس مهما ضاقت عليك الأمور أو استغلقت، وتأمل معنى اسم الله "اللطيف" الذي لطف علمه حتى أدرك الخفايا والخبايا، وما احتوت عليه الصدور ودقائق الأمور، فهو عالم بضعفك وحالك، ومن معانيه اللطيف بعباده الموصل إليهم مصالحهم بلطفه وإحسانه من سبل لا يشعرون بها، وقصة يوسف ـ عليه السلام ـ شاهد هذا

( وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ ).

واعلم أن اللطف الذي يطلبه العباد من الله بلسان المقال ولسان الحال هو من الرحمة، بل هو رحمة خاصة تصل العبد من حيث لا يشعر بها، فإذا قال العبد يا لطيف الطف بي ..فمعناه تولني ولاية خاصة بها تصلح أحوالي الظاهرة والباطنة، وبها تدفع عني جميع المكروهات، فإذا يسر الله عبده وسهل طريق الخير وأعانه عليه فقد لطف به، وإذا قيض الله له أسبابا خارجية غير داخلة تحت قدرة العبد فيها صلاحه فقد لطف له. السعدي بتصرف

اللهم اجعلهم صحبتي في الدارين



مشاركة من الأخت الكريمة : أم محمد
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

اللهم اجعلهم صحبتي في الدارين ..
واجعل الجنة لنا ولهم قرة عين ..

Tuesday, March 24, 2009

هكذا يطمئن المؤمن

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

{ فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ } [الذاريات:50]

هكذا يطمئن المؤمن، لأنه يعرف إلى أين يفر حين تصيبه مصيبة، أو يداهمه هم، فأما في عالم الأشقياء فهم يهربون إلى المخدرات، فلا يجدون إلا الوبال، وإلى الشهوات المحرمة، فلا ينالون إلا الأوبئة التي حرمتهم الشهوات! فأين يذهبون؟! هم والله لا يدرون!

[د. سفر الحوالي]

تفكر في دنياك كم قتلت

مشاركة من الأخ الكريم : هزيم

تفكر في دنياك كم قتلت ..
وتذكر ما صنعت بإخوانك وما فعلت ..
واحذرها فإنها عما لا بد منه قد شغلت ..
وإياك أن تساكنها فإنها إن حلت رحلت ..
[ابن الجوزي]

ثمرة اتباع الرسول

من رسائل جوال المتميزة
بإشراف الدكتورة نوال العيد حفظها الله

من كان الله معه هانت عليه المشاق، وانقلبت مخاوفه أمنا، وهان له كل صعب، وسهل عليه كل عسير، وقرب له كل بعيد، وزالت همومه وأحزانه، ومعية الله تدرك بصحبة رسوله وإن واراه الثرى، ألم تقرأ :

( إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا )

يقول ابن القيم : فمن أصح الإشارات على ثمرة اتباع الرسول إشارة هذه الآية: وهي أن من صحب الرسول وما جاء به بقلبه وعلمه، وإن لم يصحبه ببدنه فإن الله معه .
بدائع التفسير(98)

Monday, March 23, 2009

الدعاء مع البلاء

من رسائل جوال المتميزة
بإشراف الدكتورة نوال العيد حفظها الله

للدعاء مع البلاء ثلاث مقامات،

أحدها أن يكون أقوى من البلاء فيدفعه؛ كمن نجح مع تخوفه من الفشل.

الثاني أن يكون أضغف من البلاء فيقوى عليه البلاء فيصاب به العبد ولكن قد يخففه؛ كمن رسب في مادة ولو لم يدع لكان الرسوب في ثلاث.

الثالث أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه؛ كمن مرض عند اختبار مادة فتغيب عنها.

وفي الحديث ( لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر ) حسنه الألباني في الصحيحة (154)

الحياة الدنيا مليئة بالتعب

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

تأمل قول الله تعالى :

{ لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ } [الحجر:48]،

وقارن بينه وبين قول الله تعالى :

{ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ } [البلد:4]

تجد أن مما رغب الله تعالى به في الدار الآخرة، أن بيّن أن الحياة الدنيا مليئة بالتعب، وبيّن مقابل ذلك أن الجنة لا تعب فيها.

[محمد المنجد]

صلة الأب

من رسائل جوال طريق الحقيقة
[باقة طريق الحقيقة]

" من أحب أن يصل أباه في قبره ، فليصل إخوان أبيه بعده " . الألباني

اللهم ارحمنا

مشاركة من الأخ الكريم : أبو عمر المصري
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

اللهم ارحمنا إذا اشتدت سكرات الموت ..
وتوالت الحسرات ..
وأطبقت الروعات ..
وفاضت العبرات ..
وتكشفت العورات ..
وتعطلت القوى والقدرات ..

Sunday, March 22, 2009

منهج التعامل مع المسيء

من رسائل جوال المتميزة
بإشراف الدكتورة نوال العيد حفظها الله

يرسم القرآن للمسلم منهج التعامل مع المسيء بما يتناسب مع بشريته، ويخيره بين مقامات ثلاثة:

أولها: المثل والعدل، وقد أذن الله به ومع ذلك سماه (سيئة) تنفيرا منه.

وثانيها: العفو والفضل وقد ندب إليه وجعله نصيب أصحاب الصبر والحظ العظيم.

وثالثها: الظلم الذي حرمه وعاقب عليه.

وقد جمع بين هذه المقامات في آية (40) من سورة الشورى :

( وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ )

ابتلاء تمحيص لا ابتلاء إهلاك

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ } [البقرة:155]

تأمل كيف قال :{ بِشَيْءٍ } فهو شيء يسير، لأنه ابتلاء تمحيص لا ابتلاء إهلاك.

[د. عبدالمحسن المطيري]

اثنان

مشاركة من الأخ الكريم : الـود
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

اثنان لا تذكرهما أبدا :
- إساءة الناس إليك
- وإحسانك إلى الناس

واثنان لا تنساهما أبدا :
- الله
- الدار الآخرة

Saturday, March 21, 2009

الرحمة

من رسائل جوال المتميزة
بإشراف الدكتورة نوال العيد حفظها الله

الرحمة كمال في الطبيعة يجعل المرء يرق لآلام الخلق ويسعى لإزالتها، وليست مجرد عاطفة عارضة، أو شفقة وقتية، إنما هي خلق متأصل في المسلم، أخرج أحمد في المسند بسند صحيح أن رجلا قال: يا رسول الله إني لأذبح الشاة فأرحمها، قال "والشاة إن رحمتها رحمك الله"

هذا شأن من يرحم البهائم التي لا تعي، فكيف بمن يرحم البشر على اختلاف حاجاتهم النفسية، والجسمية، والاجتماعية، والمادية؟ فتذكري يرحمك الله.

د. نوال العيد

زيادة العذاب

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

قال تعالى في عرض النار على الكفار :

{ وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا } [الكهف:100]

وقال تعالى في عرض الكفار على النار :

{ وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ } [الأحقاف:20]

فهي تقرب إليهم وهم - أيضا - يقربون إليها، وذلك من زيادة العذاب عياذا بالله.

[الشنقيطي]

درجة ومصباح

من رسائل جوال طريق الحقيقة
[باقة طريق الحقيقة]

" كل آية في القرآن درجة في الجنة ، ومصباح في بيوتكم " . عمرو بن العاص

أجمل شعور

مشاركة من الأخت الكريمة : أم محمد
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

أجمل شعور أن تصحو باكرا تنتظر قول : " الله اكبر " ..
تصلي ركعتين فتكون في ذمة الله ..
تستنشق عطر الصباح ..
تردد اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا ..

الصلاة على النبي

مشاركة من الأخت الحبيبة : المهاجرة
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"أتاني آت من عند ربي عز و جل ، فقال : من صلى عليك من أمتك صلاة ، كتب الله له بها عشرة حسنات ، و محا عنه عشر سيئات ، و رفع له عشر درجات ، و رد عليه مثلها"
صحيح الجامع 57

Friday, March 20, 2009

التكاثر بنعيم الدنيا

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

{ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ } [التكاثر:8]

لما اشتغل الكفار بالتكاثر بنعيم الدنيا ولذاتها عن طاعة الله وشكره، سألهم عن هذا النعيم يوم القيامة؛ ليبين لهم أن ما ظنوه سببا لسعادتهم هو من أعظم أسباب شقائهم في الآخرة!

الابتلاء

من رسائل جوال المتميزة
بإشراف الدكتورة نوال العيد حفظها الله

إن في الابتلاء من العبر وكنوز الحكم ما يشد عضد المؤمن المصاب؛ لأنه يسوق المؤمن لأكمل النهايات التي لم يكن ليعبرها إلا على جسر من الابتلاء، فظاهره امتحان وباطنه رحمة ونعمة، وكم لله من نعمة جسيمة ومنة عظيمة تجنى من قطوف الابتلاء!
ففي الحديث " إن الرجل ليكون له عند الله المنزلة، فما يبلغها بعمل، فما يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها " حسنه الألباني في الصحيحة (1599)

د. نوال العيد

يا من يعانق دنيا لا بقاء لها

مشاركة من الأخ الكريم : وليد
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

يا من يعانق دنيا لا بقاء لها ..
يمسي ويصبح في دنياه سفارا ..
هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..
حتى تعانق في الفردوس أبكارا ..
إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها ..
فينبغي لك أن لا تأمن النارا ..

Thursday, March 19, 2009

نفي النوم بعد نفي السنة

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

{ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ }

السنة هي النعاس، وفي نفي النوم بعد نفي السنة : تدرج من نفي الأعلى بعد الأدنى، فكأنه قال : لا تأخذه سنة فكيف بالنوم؟ وهذا من بلاغة التأكيد.

[ينظر : تفسير البقرة لابن عثيمين ]

فتأمل أيها المعظم لربه !

فإن أي ملك من ملوك الدنيا - مهما كان حرصه على ملكه - لا يمكن أن يبقى بضعة أيام بلا نوم !
فسبحان الحي القيوم!

اشتقت فمددت يديا

مشاركة من الأخت الكريمة : علياء الأحمري
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

اشتقت فمددت يديا ..
بسلام كالزهر زكيا ..
وحملت زهورا وتحايا ..
ضمت بشريط ورديا ..
وهمست صباحا مسرورا ..
يوما بالطاعات نديا ..

Wednesday, March 18, 2009

انقطاع الفؤاد

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

يقول تعالى عن عالم السوء الذي ترك الهدى بسبب الهوى :

{ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث } (الأعراف:176)

قال ابن جريج :
" الكلب منقطع الفؤاد لا فؤاد له، إن تحمل عليه يلهث، أو تتركه يلهث، فهو مثل الذي يترك الهدى لا فؤاد له إنما فؤاده ينقطع".

علق ابن القيم على كلام ابن جريج السابق :

" قلت : مراده بانقطاع فؤاده أنه ليس له فؤاد يحمله على الصبر وترك اللهث، وهكذا الذي انسلخ من آيات الله لم يبق معه فؤاد يحمله على الصبر عن الدنيا، وترك اللهث عليها، ...
فالكلب من أشد الحيوانات لهثا، يلهث قائما وقاعدا وماشيا وواقفا؛ لشدة حرصه".

متى رأيت في نفسك عجزا

مشاركة من الأخت الحبيبة : المهاجرة
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

متى رأيت في نفسك عجزا فسأل المنعم ..
أو كسلا فالجأ إلى الموفق ..
فلن تنال خيرا إلا بطاعته ..
ولا يفوتك خير إلا بمعصيته ..
[ابن الجوزي]

Tuesday, March 17, 2009

ضبط النفس

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

يوسف عليه السلام.. آذاه إخوانه، وألقوه في بئر حتى سيق مملوكا بثمن بخس، وسجن سنين، ثم بعد ذلك يصبح عزيز مصر، قال إخوته:

{ إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ }، يقصدون يوسف! فماذا فعل؟

انظروا إلى ضبط النفس:

{ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا } (يوسف:77)

حتى إنه لم يرد جرح مشاعرهم بهذه الكلمة، فقالها سرا في نفسه!

[أ.د.ناصر العمر]

العلم والعمل

من رسائل جوال طريق الحقيقة
[باقة طريق الحقيقة]

" لا يرضي الناس قول عالم لا يعمل ولا عمل عامل لا يعلم ". الإمام الزهري

السعادة

مشاركة من الأخت الكريمة : أم عبدالرحمن
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

السعادة أن تبتسم ومن قلبك تهمس :
[الحمـدلله]

Monday, March 16, 2009

إن أوتيت حفظا وذكاء، فانتبه

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

أيها الطالب! إن أوتيت حفظا وذكاء، فانتبه!

فقد قال قارون: { إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي }(القصص:78) فخسف به، والمؤمن حقا حاله حال المعترفين بالنعمة كما قال صاحب الجنة:

{ وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ } (الكهف:39)

قال بعض السلف: من أعجبه شيء من حاله أو ماله أو ولده، فليقل: ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

حقيقة الإيمان

مشاركة من الأخ الكريم : أبو البراء
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

قال صلى الله عليه وسلم :
"إن لكل شيء حقيقة، وما بلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه"

جعلني الله وإياك من بلغ يقينا حقيقة هذا الإيمان ..

Sunday, March 15, 2009

تأمل كيف يكون الجزاء من جنس العمل

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

تأمل كيف يكون الجزاء من جنس العمل في أمرين عظيمين يغفل عنهما أكثر الخلق: الزيغ والاهتداء.

قال تعالى:

{ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ } [محمد:17]،

وقال :

{ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ } [الصف:5]

[د.محمد الخضيري]

سادة الناس

مشاركة من الأخ الكريم : وليد
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

قيل : "سادة الناس في الدنيا الأسخياء وسادة الناس في الآخرة الأتقياء"

Saturday, March 14, 2009

ما الفرق؟

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

ما الفرق بين قوله تعالى :

{ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ } [المجادلة:4]،

وقوله بعدها :

{ إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ } [المجادلة:5]؟

الفرق أن الكافرين على نوعين :

فالكافر غير المحاد لله ورسوله له عذاب أليم، أما الكافر المحاد والمعادي لله ورسوله فله مع العذاب الأليم الكبت والإذلال والقهر والخيبة في الدنيا والآخرة، فناسبت كل خاتمة ما ذكر قبلها.

[الإسكافي]

ما أنعم الله على عبد نعمة

مشاركة من الأخ الكريم : أبو عمر المصري
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

"ما أنعم الله على عبد نعمة فانتزعها منه فعاضه مكانها الصبر إلا كان ما عوضه خيرا مما انتزعه"
[عمر بن عبدالعزيز]

Friday, March 13, 2009

حقيقة الصراط المستقيم

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

حقيقة الصراط المستقيم هو : معرفة الحق والعمل به؛ لأن الله لما ذكره في الفاتحة بين من انحرفوا عنه وهم اليهود المغضوب عليهم، الذين عرفوا الحق ولم يعملوا به، والنصارى الذين ضلوا عن الحق وعملوا بغيره.
[د. محمد الخضيري]

إذا أراد الله لك منزلة

مشاركة من الأخت الحبيبة : المهاجرة
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

"إذا أراد الله لك منزلة، أعطاك ما يعينك على الوصول إليها، إما بالفقد أو بالعطاء"
[الشيخ صالح المغامسي]

Thursday, March 12, 2009

يوما الاثنين والخميس

مشاركة من الأخ الكريم : أبو عمر المصري
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ، ويوم الخميس . فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا . إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء . فيقال : أنظروا هذين حتى يصطلحا . أنظروا هذين حتى يصطلحا . أنظروا هذين حتى يصطلحا"

أسوأ الناس

من رسائل جوال طريق الحقيقة
[باقة طريق الحقيقة]

أسوأ الناس حالا من قويت شهوته، وبعدت همته، وقصرت حياته، وضاقت بصيرته .

خيرات الدنيا والآخرة

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

إن موسى عليه السلام سأل أجلّ الأشياء فقال :

{ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ } [الأعراف:143]،

وسأل أقل الأشياء فقال :

{ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ } [القصص:24]؛

فنحن أيضا نسأل الله أجلّ الأشياء وهي خيرات الآخرة، وأقلها وهو خيرات الدنيا فنقول :

{ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً } [البقرة:201]

[الرازي]

Wednesday, March 11, 2009

نعمة وعبرة

مشاركة من الأخت الحبيبة : المهاجرة
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

قال الداراني :
"إني لأخرج من منزلي فما يقع بصري على شيء إلا رأيت لله علي فيه نعمة ولي فيه عبرة"

ما أشبه الليلة بالبارحة

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ } [لقمان:6]

قيل: نزلت في النضر بن الحارث، كان يشتري أخبار الأعاجم كـ ( رستم واسفنديار ) - بعض ملوك فارس - ويحدث بها قريشا ليستملحوا حديثه، ويتركوا استماع القرآن.
[تفسير الطبري]

ما أشبه الليلة بالبارحة، فالنضر بن الحارث استبدله بعضهم بدور تنشر كتبا وروايات تفسد الأخلاق والعقائد، وتزهد في نصوص الوحي!

Tuesday, March 10, 2009

الشعراء

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

ما أدق وصف الله للشعراء، تأمل : { أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ } لغوايتهم { فِي كُلِّ وَادٍ } من أودية الشعر،
{ يَهِيمُونَ } [الشعراء:225]
فتارة في مدح، وتارة في قدح، وتارة في صدق، وتارة في كذب، وتارة يتغزلون، وأخرى يسخرون،
ومرة يمرحون، وآونة يحزنون، فلا يستقر لهم قرار، ولا يثبتون على حال من الأحوال { إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا }
(227)

[السعدي]

كم طاعة تركنا

مشاركة من الأخ الكريم : الـود
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

كم طاعة تركنا ؟
وكم من معصية ارتكبنا ؟
هل حاسبنا أنفسنا قبل أن نبكي ؟
أعمارا مضت في غير طاعة الله !
وأعواما بكت من كثرة ما عصيناه !

Monday, March 09, 2009

العبودية والإعانة


مشاركة وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

كلما كان العبد أتم عبودية ..
كانت الإعانة له من الله أعظم ..
[ابن القيم]

Sunday, March 08, 2009

اللؤلؤ

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

{ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا } [الإنسان:19]

قال بعضهم : هذه من التشبيه العجيب؛ لأن اللؤلؤ إذا كان متفرقا كان أحسن في المنظر لوقوع شعاع بعضه على بعض.

[ينظر: تفسير الثعالبي]

تأمل

مشاركة من الأخ الكريم : وليد
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

تأمل :
لو كنت متوكلا على الله حق التوكل لما قلقت على المستقبل ..
ولو كنت واثقا من رحمته تمام الثقة لما يئست من الفرج ..
ولو كنت موقنا بحكمته كل اليقين لما عتبت عليه في قضائه وقدره ..
ولو كنت مطمئنا إلى عدالته بالغ الاطمئنان لما شككت في نهاية الظالمين ..

Saturday, March 07, 2009

إذا شعرت بالملل

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

إذا شعرت بالملل من جراء كثرة أمرك أهل بيتك بالصلاة، وإيقاظهم لها - خصوصا صلاة الفجر - فتذكر قوله تعالى :

{ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا } [طه:132]

ففي ذلك أعظم دافع للصبر والاحتساب، وطرد الملل، وتذكر عاجل الأجر ومآل الصبر بعد ذلك في الآية :

{ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى }

[د. محمد الحمد]

الثقة بالله أزكى أمل


الثقة بالله أزكى أمل ..
والتوكل عليه أوفى عمل ..
لا تنس ذكره ..
فإنه يسمعك ويراك ..

Friday, March 06, 2009

مسائل

مشاركة من الأخت الحبيبة: وميض
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

مسائل ينبغي على طالب العلم معرفتها في الحديث :
- معرفة صحة الحديث من ضعفه
- معرفة فقه الحديث ومعانيه
- ضبط ألفاظ الحديث ليحسن الاستدلال بها

Thursday, March 05, 2009

التسابق

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

التسابق للحصول على أعلى الدرجات في الامتحانات، واستغلال الأوقات، وحفز الهمم لبلوغ أعلى المناصب والمراتب، لابد أن يدفعنا لتنافس أكبر لنيل درجات أعظم ثمرتها ليست شهادة على ورق، بل جنة عرضها السماوات والأرض، بل لا ينبغي أن تقف آمالنا إلا عند الفردوس الأعلى، تأمل { هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللّهِ } [آل عمران:163]

[أ.د. إبتسام الجابري]

صبحك الله بطاعته


صبحك الله بطاعته ..
وآنسك بمحبته ..
وسخرك لخدمة دعوته ..
وأسكنك جنته ..

Wednesday, March 04, 2009

أصول العبادة

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

مبنى الفاتحة على العبودية، فإن العبودية إما محبة أو رجاء أو خوف، و { الْحَمْدُ للّهِ } محبة، و { الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ } رجاء، و { مَـالِكِ يَوْمِ الدِّينِ } خوف!

وهذه هي أصول العبادة، فرحم الله عبدا استشعرها، وأثرت في قلبه، وحياته.

البدعة ؟

من رسائل جوال طريق الحقيقة
[باقة طريق الحقيقة]

" والمراد بالبدعة ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه " ابن رجب

صدق الإخاء


مشاركة وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

صدق الإخاء يتجلى كلما طال البعاد !
فإن أجبرنا على فراق أحبتنا ..
فلن تجرؤ قلوبنا على نسيانهم من صالح دعواتنا ..
لأنهم " بصدقهم " و " نقائهم " استحلوا أعماق أفئدتنا ..

Tuesday, March 03, 2009

أيها القلب الحزين

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

أيها القلب الحزين :
إياك أن تنسى العلي، كن مثل كليم الرحمن؛ خرج خائفا، سافر راجلا، اخضر جوعا، فنادى منكسرا { رَبِّ } فحذف ياء النداء {إِنِّي } لتأكيد المسكنة ولم يقل : أنا، { لِمَا } لأي شيء { أَنزَلْتَ إِلَيَّ } بصيغة الماضي لشدة يقينه بالإجابة فكأنما تحققت، { مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ } [القصص:24] ، فكان جزاء هذا الانكسار التام: أهلا ومالا، ونبوة وحفظا.

[د. عصام العويد]

حرث الآخرة

مشاركة من الأخ الكريم : أبو عمر المصري
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم { مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ } الآية قال : يقول الله : ابن آدم ! تفرغ لعبادتي ، املأ صدرك غني ، وأسد فقرك ، وإلا تفعل ، ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك.

Monday, March 02, 2009

التفكر في آيات الله الكونية

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

الموفق من الناس من يجتمع له التفكر في آيات الله الكونية، وتدبر آيات القرآن، فالخارج للبر - مثلا - يحصل له ذلك حين يرى آثار رحمة الله بإحياء الأرض بعد موتها، فيذكره بقدرة الله على إحياء الموتى، فيعتبر عندها بقوله سبحانه :

{ فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [الروم:50]

صباحك بهجة


مشاركة من الأخت الكريمة : علياء الأحمري
وصلتني على هاتف الموقع 97336637891+

صباحك بهجة تلف حناياك ..
ودعوات مجابة تبلغك مناك ..

Sunday, March 01, 2009

أبقاك الله عزيزة غالية


أبقاك الله عزيزة غالية ..
ورفعك منزلة عالية ..
وجمعني وإياك في جنة خالدة ..

الهوى

من رسائل جوال تدبـر
للاشتراك من داخل السعودية أرسل 1 إلى 81800

{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى } [النازعات:40-41]

يحتاج المسلم إلى أن يخاف الله وينهى النفس عن الهوى، ونفس الهوى والشهوة لا يعاقب عليه - إذا لم يتسبب فيها - بل على اتباعه والعمل به، فإذا كانت النفس تهوى وهو ينهاها، كان نهيه عبادة لله وعملا صالحا،

و ( مَقَامَ رَبِّهِ ) أي قيامه بين يديه تعالى للجزاء.

[ابن تيمية]